القائمة الرئيسية

الصفحات

 

شروط تربية الحمام




تربية الحمام :


يوجد كثير من الناس الذين يحبون تربية الحمام والطيور في منازلهم ، وهذه الظاهرة منتشرة كثيرا في مجتمعات الشرق الاوسط ، والحمام من بين أكثر الطيور التي يود الناس تربيتها كونها من الحيوانات التي تؤنس مربيها لأنها تعيش قريب من الناس بدون أن تكون مؤذية وبدون أن تخاف منهم أيضا .

أن غالب الناس يقومون بتربية الحمام على اسطح منازلهم حيث أن الحمام من الحيوانات التي تكون نظيفة الى حد ما فهي تحتاج فقط أن تضع لها طعام وشراب وتتركها تتولى أمرها بنفسها ، ويتطلب ايضا تنظيف المكان التي تسكن فيه الطيور بأستمرار لأن الحمام يحب النظافة وحتى لاتتجمع الجراثيم عليها وتصاب بالمرض.


كيف يتم تخصيص مكان مناسب للحمام :



أن الحمام يحب أن يعيش ضمن مجاميع وأسراب ، ويجب أن يكون السرب يحتوي على عدد ذكور مساوي لعدد الاناث فيه ، ويتم بناء مسكن الحمام في أبراج عالية لكي تكون الحرية كافية للطيران . 

عندما يتم التفكير في مشروع تربية الحمام يجب أن يتم تخصيص مكان خاص به ، ويجب ان يكون المكان معرض لاشعة الشمس لأن اشعة الشمس والهواء الطلق تقتل الجراثيم التي من الممكن أن تتكاثر في مساكن الطيور لذلك غالب المربين يختارون أسطح المنازل عندما يريدون تربية الحمام .

يفضل أن يتم وضع كل زوج في قفص واحد حتى تتم عملية التزاوج ويجب تزويد القفص ببعض القش حتى تتمكن الطيور من بناء العش للبيوض.


كيف يتم تغذية الحمام :


عندما يفقس بيض الحمام فأن فرخ الحمام يحتاج الى رعاية واهتمام  كبير من قبل المربي لان صغير الحمام لايستطيع الاعتماد على نفسه في بداية عمره ، ومن أكثر الاشياء المهمة في تربية الصغير هو توفير الطعام والشراب ، ومن اكثر الامور التي يأكلها الحمام هو الذرة والقمح والعدس ، ويوجد ايضا عدد من المحال التجارية التي تختص ببيع الخلطات التي تحتوي على حبوب يتم اطعامها للصغار .



معلومات خاصة بالزاجل :


1.يجب توفير الجريد والقش للحمام حتى يتمكن من بناء العش ، حيث يجب أن يقوم المربي يتزويد القفص بالقش والجريد لتقوم الحمامة ببناء هذا العش بنفسها ، يوجد بعض المربين الذين يستخدومون اوراق خاصة لهذا الغرض.


2. تبلغ مدة حضانة البيض حوالي من 16 الى 19 يوم ، وتضع الحمامة غالبا بيضتين وبعد مدة تفقس البيوض ، وتحتاج الصغار الى الرعاية من الأم.



3.أن صغار الحمام تحتاج الى رعاية فائقة من الام ، حيث تقوم الام برعاية صغارها لمدة تقريبا اسبوعين ، تقوم الام بأطعامهم بأستخدام فمها ، وتبقى الصغار عند الام في العش الى أن تتمكن من المغدرة بنفسها. 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات