القائمة الرئيسية

الصفحات

كثير من الناس يحبون اقتناء الطيور وتربيتها في المنزل، ومن أكثر الحيوانات المحبوبة لدى الناس هو طائر الكناري ، وذلك يعود لعدة أسباب من ضمنها جمال الوانها وأصواتها الجميلة المريحة للأعصاب ، ولاتحتاج كثير من العناية ، ولا تتطلب مساحة كبيرة في البيت ، وتتوفر بأسعار مناسبة للجميع.





موطن طائر الكناري الأصلي هو جزر الأزور ، وماديرا ، وجزر الكناري ، قام الانسان بتهجين الكناري البري منذ مايقرب من 400 سنة ، والذي يكون جسمه مغطى بالريش البمني المائل للأخضر، نتيجة هذا التهجين ظهرت سلالات كثيرة من الكنار التي تتميز بأصواتها وألوانها المنوعة مثل نوع كنار النورويتش ، وكنار اليوركشاير ونوع جبل هارتز والكثير غيرها.

في مقالنا هذا سوف نتعرف على مواصفات وأنواع الكنار السليم وطريقة التعامل معها و تكاثرها .

ماهي مواصفات الكنار السّليم؟



بالأمكان التمييز بين الكنار السليم والكنار المريض عن طريق فحصه و دراسة مواصفاته ، أن الكنار السليم يمتلك هذه المواصفات الاتية 


يملك عينين لامعتين وجافتين.
يملك منخران جافان .
تكون فتحة الشرج جافة ونظيفة.
منظر منقاره يكون طبيعي.
يملك ساقين وقدمين بمظهر طبيعي.
لديه ريش ناعم مرتب وناعم.
يكون نشيط وأجتماعي ويقظ .
يشرب الماء بكمية جيدة ولديه شهية طعام جيدة .






أن العلامات التالية تدل على مرض الكنار ومشاكل صحية لديه:

 يكون منقاره متورّم.
يملك ريش ممزق ومنفوش ومتسخ.
يلهث ويسعل.
يجلس دائما على ارض القفص.
يتغير لون وقوام أخراج الطائر.
يقف دائما على قدم واحدة ولا يتخدم القدم الأخرى.
يكون لديه أفرازات من الأنف والعين.
أحمرار العينين وتورمهما.


متطلبات العناية بالكناري :



أن طائر الكناري لايحتاج الى بذل جهد كبير من أجل العناية به ، لكن يجب الأنتباه ومراعاة هذه الأمور التي سوف نذكرها حتى يبقى الكنار بصحة جيدة.


1.القفص :

يجب أن يكون حجم القفص كبير نسبيا بحيث يستطيع الكنار أن يطير فيه بصورة حرة ، لأن طيور الكنار تفضل المساحة الكبيرة والمفتوحة، ويجب أن يتضمن القفص أيضا مكان للأستحمام ، بذلك فأن القفص يجب أن يكون بمساحة أكثر من 40 سنتيمتر للكنار الواحد ، والذي يحتوي على زوج من الكناري يجب أن يكون أكثر من 50 سنتيمترا.


التجهيزات الموجودة داخل القفص:


يجب أن يحتوي القفص على أطباق طعام وماء ، وأعواد خشبية لينة ، ويجب أن يتضمن أيضا بعض الفروع المناسبة من الاشجار حتى يستطيع الكناري أن يجلس عليها ، وأيضا تساعد في تقليم المخالب للكنار بشكل طبيعي ، من الأفضل أيضا تزويد القفص بغصن للتأرجح ومرأة لأن الكنار يحب التأرجح لكن يجب أن توضع بطريقة مناسبة بحيث لاتكون مقيدة لحركته داخل القفص.



مكان مناسب للقفص 

يجب أن يكون القفص معلق على مكان مرتفع من الأرض بحيث يكون جيد من ناحية التهوية ، ويصل الضوء أليه ، ولكن بنفس الوقت بعيد عن أشعة الشمس ، ويجب مراعاة وضع القفص قرب الجدار حتى يشعر الطائر بالأمان .


النّظافة:

يحتاج الكناري لبيئة تكون نظيفة دائما ، لذلك يتوجب تغيير ورق التبطين للقفص كل يومين او ثلاثة ايام ، وغسل أواني الطعام والماء بصورة يومية، وتنظيف مكان الجلوس جيدا وتجفيفه .

التغذية 

أن نظام التغذية للكنار يحتوي على البذور المتنوعة الموجودة في الاسواق ، وأيضا الاطعمة التي تكون على شكل كريات ، ومن الافضل تقديم الطعام الطازج ، والمطبوخ أو النيء للطائر بصورة يومية ، ويفضل الكنار تناول الاطعمة الاتية :



الفواكه المنوعة كالتفاح والموز والبرتقال والخوخ والفراولة . 
الذرة الطازجة أو المعلبة .
البذور . 
البيض مسلوقا .
الأعشاب . 
ألخضراوات الطازجة والورقية مثل السبانغ .
القرع . 
البروكلي.


يجل مراعاة الامور الأتية فيما يتعلق بأمور تغذية الكناري :


عدم أعطاء الكناري بذور الفاكهة ، أو الكحول ، أو الكافيين ، أو الشوكلاتة ،أو السكريات والطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون .

تغيير الماء وتوفير الماء النظيف يوميا .

التخلص من الاطعمة القديمة التي لم يأكلها الكناري بعد وضعها بعدة ساعات . 

عدم الأفراط بأعطاء الحلويات المقدمة للكنار.



أنواع الكنار : 


هناك 3 أنواع من الكنار وهي :

الكنار الملون : طيور هذه المجموعة تكون ملونة ، ومن ضمن هذه الطيور الكنار الاحمر الذي يكون لونه متدرج بجميع ألوان اللون البرتقالي الفاتح ، واللون البرتقالي المحمر ، واللون النحاسي والأحمر. 



أنواع الكنار المغرد :


تمتاز هذه الطيور بأصواتها المميزة ، ومن أنواع هذه الطيور الكنار الأمريكي المغرد ، الرولر ، التيمبرادو الأسباني ،و طائر ووتر سلاجر.


الكنار المتنوع : 


تكون أنواع هذه الطيور متنوعة ومختلفة في الشكل والحجم والريش ، ومن ضمن هذه الانواع هو كنار لانكشير الذي يعد من أكبر السلالات الموجودة حاليا ، وكنار بوردر ، والجلوستر وطائر السحلية ، والبلجيكي ، والمزركش الهولندي ، والمزركش الباريسي وطائر الستافورد و يوكشاير . 




















هل اعجبك الموضوع :

تعليقات