القائمة الرئيسية

الصفحات



يتم البدء بتعليم طائر الببغاء الكلام عن طريق الأساليب التالية : 


1.يتم تكرار ترديد الكلمات البسيطة امامه مثل الاسم الشخصي وقول كلمة مرحبا ، والأفضل تكرار الكلمات البسيطة هذه ، حيث أن التكرار يعلم الطيور ، لذلك من الافضل تكرار هذه الكلمات يوميا ولعدد من الاسابيع بحيث يتمكن الطير من التعلم وتقليد الكلمات هذه .


2. تعليم الطائر لكلمات المدح أذا كان يستطيع أن يكرر كلمات المدح هذه ، مثل كلمة رائع وكلمة واو وغيرها من الكلمات .


3.كل يوم حاول تعليم الببغاء كلمات جديدة ، أعتمادا على كلمات بسيطة تعلمها في البداية ، مثلا أذا كان الطائر يستطيع قول مرحبا يمكنك تعليمه قول الاسم بعد كلمة مرحبا .


4.أن بعض الطيور تفضل سماع كلمات محددة وأيضا يوجد كلمات لايحب الطير قولها ، في حال تم تعليم الطائر لكلمة محددة لمدة من الوقت ولم يستطع تعلمها يمكن البدء بكلمة أخرى وترك الكلمة التي كانت صعبة التعلم بالنسبة له .


5. أن طائر الببغاء طائر ذكي ، ويمكنه الاحساس بشعور مالكه بالحماس والفرح عندما يلفظ بعض الكلمات ، لذلك حاول أظهار بعض الحماس عندما يتلفظ الببغاء الكلمات.


6.التواصل : عندما يتم عرض شيء على الببغاء وتكرار عرضه  والمحاولة للتلفظ به واستخدامه في جمل من الممكن أن يتعلم الطائر كيف يستخدم الكلمة ويمكن ان يستطيع فهم معناها .


7.أن مدة تعليم الطائرعلى النطق تحتاج وقتا طويلا في الغالب ، لذلك يجب الصبر عن تعليم الببغاء ، وتعليمه في البداية مفاهيم كثيرة الاستخدام مثل قول التحية و مرحبا وغيرها من الامور العامة في الكلام.


8.أن الببغاء في البداية يواجه صعوبة في الكلام لذلك سوف يبقى يثرثر ويتلفظ باصوات لامعنى لها ، لذلك يجب الصبر والاجتهاد مع الطائر لكي يصبح قادرا على لفظ الكلمات بوصورة واضحة وكاملة.


أن أفضل طريقة وأسرع طريقة لتعلبم الببغاء على الكلام هي الالتزام بالتدريب الروتيني ومن الافضل أن يتم هذا الروتين بصورة يومية ، يوجد هناك أختلاف في طيور الببغاء بحيث ليست جميعها لها القابلية على التغلم والتقاط الكلام بسهولة ،لذلك اذا كان الطائر الذي تملكه يواجه صعوبة في الكلام ويحتاج لمدة طويلة جدا للتعلم عمله شيء يكون سهلا جدا عليه حتى يمكنه تعلمه بسهولة ، ويمكن ان تعلم الطائر الكلام عن طريق تدريبه بصورة متواصلة والصبر عليه من قبل مالكه،يمكن للببغاء ان يتعلم الاصوات المختلفة حوله مثل اصوات رنين الاجهزة والهواتف النقالة وغيرها ،ويوجد ايضا نقطة مهمة في تعليم الببغاء وهي الروابط الاجتماعية والروابط العاطفية معه.


أنواع الببغاء المتحدث :

الافريقي الرمادي : يعتبر هذا النوع من أشهر الانواع من انواع الببغاء الناطق ، حيث يعتبر أكثر ذكاء من الانواع الاخرى ، بحيث يستطيع تقليد عدد كبير من الكلمات تصل لحدود الف كلمة تقريبا ، ويستطيع  استخدام الكلمات التي يتعلمها بجمل بسيطة على الرغم انه في بعض الاحيان لايستطيع فهم جميع المفردات.ببغاء الأمازون: تمتاز ببغاوات الأمازون بأصواتها الممتعة والجميلة، وتعتبر من أنشط الببغاوات المقلدة للكلام، ويعتقد بأنّها تحتاج للاختلاط الاجتماعي للتمكن من تقليد الأصوات.[٣]



طائر ببغاء الامازون : تتميز افراد هذه المجموعة بأمتلاكها اصوات جميلة وممتعة ، حيث تعد من اكثر الببغاوات نشاطا من ناحية تقليدها للكلام ، وحتى تستطيع هذه الببغاوات التعلم تحتاج للاختلاط اجتماعيا .



ببغاوات الدراء : يعد هذا النوع من انواع طيور الحب في استراليا وافريقيا ، ويتميز بانه أليف جدا ، ولها امكانية التعلم لكثير من الكلمات .

ببغاء الدرة : أن هذا النوع يعد من أكثر الببغاوات وافضلها نطقا ، تكون اصوات افراد هذه المجموعة خشنة ، وتستطيع تعلم كلمات كثيرة وعبارات متعددة.



ببغاوات الراهب : يتميز هذا النوع باستطاعته على التحدث ببراعة ، واستطاعتها تقليد الكلام بسهولة وبساطة وسرعة ، لذلك فهو يعتبر النوع الافضل بالنسبة لمالكي الببغاوات لان تعليمه سهل وسريع .



الى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال عن الببغاوات وانواعها وكيفية تعليمها النطق ، اتمنى ان الموضوع اعجبكم واذا كان لديكم اي راي اخر ارجو وضعه في التعليقات . واذا اعجبك المقال لاتنسى مشاركته مع الاصدقاء والمعارف المهتمين بهذا الامر ، شكرا لكم .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات