القائمة الرئيسية

الصفحات


قد يدور في ذهن بعض الاشخاص من هواة تربية الحيوانات والمهتمين بهذا الشأن عن أسرع الحيوانات سرعة في العالم . ولكي تكون المقارنة منصفة يجب ان تكون المقارنة عادلة ، فيوجد حيوانات تطبر ويوجد حيوانات تسبح ومنها التي تركض وهي الحيوانات البرية .فلكل موطن وبيئة ظروف تتحكم بها ، ولكل بيئة هناك حيوانات متكيفة للعيش بها . 




هل الفهد اسرع حيوان بري؟

أن الفهد الصياد يأتي بالمركز الاول كأسرع الحيوانات البرية في العالم ، حيث يستطيع الركض بسرعة حوالي 64.8 ميل في الساعة ، يعني ذلك انه يستطيع الركض لحوالي 29 متر في الثانية الواحدة ، ولكنه أيضا لا يستطيع المحافظة على هذه السرعة اذا قام بالركض لمسافات بعيدة .

يمتلك الفهد جسد يغطى بفراء اسمر ويميل للصفار ويكون جسده اسطوانيا ، ولديه بقع سوداء اللون على جلده يكون قطرها عادة بين ال2 الى 3 سنتيمترات ، ومن الاسفل لايوجد لديه بقع سوداء ويكون لودنه ابيض ، يملك الفهد صدر عميق ولكنه ضيق ،وله ذيل طويل به خصلة بيضاء في نهايته ، ورأسه يكون نسبيا صغير ، وتكون عيناه عاليتين وينزل من زواياها خطوط سود تمر من جانب انفه حتى تصل لفمه ، يدعى هذا الخط بخط الدموع ، حيث يساعده هذا الخط على حماية عينيه من اشعة الشمس ، يبلغ وزن الفهد الصياد حوالي من 40 الى 65 كيلوغرام، ويكون طول جسمه تقريبا من 1.15 الى 1.35 متر ، ويبلغ طول ذيله حوالي 0.84 متر ، من الصعب التمييز بين ذكور الفهود واناثها من ناحية المظخهر فقط تكون عادة الذكور اكبر حجما وراسها اكبر بقليل عن رؤوس الاناث .

 
أسرع الحيوانات البريّة بعد الفهد في ما يلي أسماء بعض الحيوانات البريّة التي يمكنها الرّكض بسرعة، ولكن سرعتها أقل من سرعة الفهد:[٣] الظّبي الأمريكي (بالإنجليزيّة: Pronghorn Antelope) وتصل سرعته إلى 60 ميلاً في السّاعة. النّو الأَزرَق (بالإنجليزيّة: Blue wildebeest)، وتصل سرعته إلى 50 ميلاً في السّاعة. الأسد (بالإنجليزيّة: Lion) وتصل سرعته إلى 50 ميلاً في السّاعة أيضاََ. غزال طومسون (بالإنجليزيّة: Thomson's gazelle) وتصل سرعته إلى 50 ميلاً في السّاعة. الأرنب البني (بالإنجليزيّة: brown hare) وتصل سرعته إلى 48 ميلاً في السّاعة.


أما الحيوانات الاسرع التي تاتي بعد الفهد فهي الحيوانات الاتية :

الأسود : تصل سرعتها الى حوالي 50 ميل في الساعة .

الظبي : يعد الضبي من اسرع الحيوانات بعد الفهد الصياد حيث تبلغ سرعته حوالي 60 ميل في الساعة . 

الغزال : أن الغزال ايضا يعد من اسرع الحيوانات البرية حيث يبلغ متوسط سرعته تقريبا 50 ميل بالساعة .

الأرانب البنية : أن الارانب تعد من اسرع الحيوانات البرية لما تملكه من سرعة كبيرة جدا حيث يبلغ متوسط سرعتها حوالي 48 ميل في الساعة . 


ماهو اسرع طائر في العالم : 

 يعتبر الشاهين من اسرع الطيور في العالم ، ويسمى ايضا الصقر الجوال ، حيثتصل سرعته الاعتيادية حوالي من 40 الى 60 ميل في الساعة الواحدة ، الأ ان هذه السرعة تتضاعف بشكل كبير عندما ينقض على فريسته حيث تبلغ حوالي 220 ميل في الساعة حين يريد الانقضاض على فريسته ، والسر في هذه السرعة العالية هو شكل جسمه الانسيابي ولديه ايضا جاحان مدببان ، وتكون العضلات الصدرية لديه قوية جدا ، وريشه قوي حيث تكون عملية احتكاكه بالهواء ضعيفة فتزداد سرعته.

 
أن الشاهين يعتبر من اكثر الطيور الجارحة التي تنتشر في كل قارات العالم ، ويعيش دائما في الاماكن التي يتواجد بها الماء والصخور بجانب باقي الطيور ، ويبني طائر الشاهين عشه غالبا على البروزات الصخرية ، ويمكن ان يعيش في الاعشاش التي فوق الاشجار ايضا ، وعادة يبني عشه على بنايات عالية مثل ناطحات السحاب ، ويبلغ طول هذا الطائر حوالي من 0.33 الى 0.48 متر ، ريشه يكون رمادي اللون ويميل الى اللون الازرق ، وريشه يكون ابيض من الاسفل .


قلت اعداد هذه الطيور بعد الحرب العالمية الثانية ، نتيجة استخدام المبيدات الحشرية التي كانت تجعل البيوض هشة ، وارتفع عددها مجددا بعد ان تم منع استخدام هذه الانواع من المبيدات.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات