القائمة الرئيسية

الصفحات

الصحراء

أن التنوع البيئي على كوكب الارض الذي يظم عدد من الأنظمة البيئية المختلفة مثل نظام الغابات ونظام البحار والصحاري أدى الى ظهور أختلافات بين الكائنات الحية التي تعيش في هذا الكوكب وأدى أيضا لاختلاف طرق عيشها وتكيفها مع الظروف والبيئة التي تعيش بها ، ومثال على هذه البيئات بيئة الصحراء ، التي تكون منظقة رملية ذات حرارة مرتفعة وجافة ، ولاتحتوي على مقومات الحياة البسيطة مثل الماء ، وتكون نباتاتها شوكية والتي تنمو نتيجة هطول بعض الامطار في بعض الاحيان او نتيجة لوجود بعض الواحات ، لذلك فأن البيئة الصحراوية تتميز بقلة مياهها وتكون غير واضحة المعالم وتطاير رمالها وقلة نباتاتها ، لذلك فأن عدد قليل جدا من الكائنات الحية الذي يستطيع العيش في الصحراء ، فقط الحيوانات التي لديها القدرة على احتمال درجات الحرارة العالية وعدم توفر المياه استطاعت ان تعيش في الصحراء مثل الجمل والعقارب ونباتات الصبار والثعابين .  



ماهو التكييف : 


معنى التكييف هو أن الكائن الحي يمتلك صفات تجعله يستطيع العيش في نظام بيئي محدد بصورة طبيعية ، يعني أن الكائن الحي يستطيع تغيير أسلوب عيشه ليستطيع العيش في الظروف البيئية المحيطة به ، فالكائن الذي لايمكنه التكييف لايمكن ان يعيش في الظروف المحيطة به ، وبالتالي فأن الفائدة الرئيسية من التكييف هو بقاء الكائن الحي على قيد االحياة . 


ويمكن تقسيم التكييف الى نوعين 

1.التكييف سلوكيا : هذا النوع يمثل تغيير في طريقة عيش الكائن بحيث انه عندما يواجه اختلاف بيئي معين يغير طريقة عيشه مثل الطيور عندما تهاجر من منطقة لاخرى عندما تواجهها تغيررات بيئية معينة.


2.التكييف تركيبيا : هذا النوع من التكييف يعتمد على وجود تراكيب في الجسم تجعل الكائن الحي يتكيف مع بيئته المحيطة مثلا أمتلاك الجمل للسنام لكي يقوم بتخزين الماء اللازم لعيشه.



تكيف الجمال : 

تعتبر الجمال من الحيوانات الكبيرة التي تعيش في الصحراء ، وتعد من أكثر الحيوانات تحملا للظروف الصحراوية ، لأنه يستطيع الصبر على العطش والجوع لفترة طويلة ، وأيضا يستطيع المسير لمسافات طويلة بدون توقف بدون أن يتعب ، هذا الامر جعل الناس يسمونه سفينة الصحراء ، هذه الصفات التي يحملها يعود سببها لبنية جسده التي تمكنه من التكييف في بيئة الصحراء، ومن أبرز صفات الجمل الجسدية هي :

سنام الجمل : 

يختلف حجم السّنام وعدده حسب نوع الجمل؛ فمنه من يمتلك سنامين والذي يُسمّى بالجمل البكتريّ، وبينما تملك أنواع أخرى سناماً واحداً ضخماً يُخزّن فيه الجمل غذاءه على شكل دهون. يقوم جسم الجمل بتحويل الطّعام إلى دهون، وهذا الدّهن يعمل على ترطيب الجسم وبقائه مُشبعاً بالغذاء، مُتحمّلاً الجوع لندرة وجود الغذاء في الصّحراء.


يوجد هناك نوعان من الجمال اعتماداعلى عدد وحجم السنام الذي يمتله الجمل ، الجمل الذي يمتلك سناما واحد وكبيرا يستخدمه الجمل في خزن غذائه على صورة دهون ، النوع الثاني يملك سنامين يدعى الجمل البكتري.

أن الجمل يحول الطعام الى دهون ، وهذه الدهون تجعل الجسم رطب بصورة مستمرة بحيث يكون الجسم متشبع بالغذاء دائما ، وبذلك يستطيع تحمل الجوع والعطش في الصحراء لفترات طويلة .


أنف الجمل :

أن تركيبة الانف لدى الجمال تلعب دور كبير جدا في تكيفه وتحمله في بيئة الصحراء ، حيث أن الجمل يملك أنف غريب من ناحية شكلها ويستطيع التحكم بأغلاقه عن طريق عضلات موجود في فتحاته الانفية وبذلك فهو يغلقها كلما واجهته عاصفة رملية بحيث يمنع دخول الرمال لأنفه ، وفي انفه ايضا توجد خاصية تبريد الهواءالحار الذي يدخل لرئته ، يحتوي الأنف من الداخل أيضا على تجاعيد وظيفتها تحويل الهواء الذي يخرج من الرئة الى ماء بواسطة عملية التكاثف ، وبذلك يستفيد من هذا الماء ليرطب جسمه وبالتالي لن يفقد مزيد من الماء .

معدة الجمل : 

أن الجمل لديه قابلة على شرب المياه بكميات كبيرة تصل الى حوالي 16 لتر ، على عكس الكائنات الحية الاخرى فأن كريات الدم البيضاء لديه تاخذ شكلها حين يشرب الجمل الماء بصورة أكثر . ويستطيع الجمل تحمل العطش لمدة حوالي أسبوعين في الصيف ولمدة شهر في الشتاء . 

لايفرز الجمل العرق : 

يستطيع الجمل التحكم بدرجة حرارة جسمه بحيث يرفع درجة حرارة جسمه الى 41 درجة مئوية لكي تتناسب مع حرارة الصحراء وبالتالي فهو لايفرز العرق ويستطيع أن يخزن الحرارة في النهار ويتخلص من الحرارة في الليل، لذلك فهو على عكس الكائنات الحية لايفرز العرق.


أسنان الجمل وشفتاه : لى الجمل شفة سفلية تكون متشققة والشفة العلوية ، بحيث يستطيع تناول النباتات الشوكية الموجودة في الصحراء ، وبنفس الوقت فأن أسنانه تكون من القواطع بحيث يستطيع أكل ومضغ اشواك النباتات ، ويملك ايضا في لثته العليا داجل تجويف الفم زوائد قرنية تكون طويلة لحمايته من تأثيرات الأشواك .


أذن الجمل :

تكون الأذن صغيرو جدا ويكون في داخلها شعيرات جدا صغيرة لتمنع دخول غبار ورمال الصحراء اليها.

عين الجمل : 

تكون العين مزودة بصفين من الاهداب الطويلة لكي تمنع دخول الغبار والرمال داخل العين .

أرجل الجمل :

يملك الجمل أرجل طويلة بحيث تساهم في تباعد جسمه عن حرارة الرمال الصحراوية الحارة جدا ، وفي أسفل ارجله في أقدامه يوجد لديه خف لين أسفنجي عريض بحيث يجعله يستطيع السير في رمال الصحراء الملتهبة بدون الشعور بالألم وأيضا تجعله يسير بدون أن يغوص في الرمال الهشة .

كبد الجمل :

شكل الكبد يكون مقسم الى فصوص مفصولة عن بعضها بواسطة أغشية تكون ليفية لكي يتمكن الجمل من الأستفادة من السوائل والدم ، وبنفس الوقت على غير باقي الكائنات الحية جسمه لايملك مرارة .


 وبر الجمل وجلده 


جلد الجمل يكون سميك لكي يجعله يعزل جسمه وأعضائه الداخلية عن حرارة الصحراء الخارجية ، ويساعده أيضا على حمايته من الحشرات المختلفة ، وأيضا يمتلك الوبر الذي يقاول أشعة الشمس .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات