القائمة الرئيسية

الصفحات


أن الحسون من الطيورالصغيرة التي لها القدرة على التغريد وتتواجد هذه الطيور في مناطق امريكا واسيا وشمال افريقيا واوربا ، تتواجد في الاماكن التي يوجد بها اشجار عالية فهو يفضل بناء العش في الاشجار العالية الموجودة في المناطق المفتوحة والسهول . أن الحسون يفضل تناول البذور ويفضل اكل الحشرات الصغيرة عن طريق افتراسها ، تتطلب تربية هذه الطيور عناية خاصة في اذا كانت في المنزل .



كيف يتكون تغذية الحسون ؟ 

أن التغذية تعتمد على تكييف المنقار لاستخراج انواع من البذور ، أن طائر الحسون يشبه باقي الكائنات الحية والطعام ضروري جدا له لنموه وتجديد طاقته واستحداث خلاياه وانسجته واعضاءه.



أن تغذية الحسون ترتبط باحتياجاته الغذائية من حيث العوامل الداخلية والبيئية مثل العمر ونشاطه ووزنه ورطوبة ودرجة حرارة المكان الذي يعيش فيه، وتؤثر المراحل التي يعيش بها طائر الحسون على نوع الاكل الذي يتطلبه ، مثلا فترة الراحة من هر 10 الى شهر 3 وفترة تكاثره من الشهر ال 4 لغاية الشهر ال 6 . لذلك فان النظام الغذائي يجب ان يتنوع حسب القترة التي يمر بها الحسون ، ولكن عند تغيير النظام الغذائي يجب أن تكون هذه العملية بالتدريج لان التغيير المفاجئ يسبب في بعض الاحيان تغيير في الجراثيم المعوية ونتيجة لذلك فأن البكتريا تتطور وتصبح مسببة للامراض . أن اكثر غذاء مهم ومفيد لطائر الحسون هي البذور ، حيث تعتبر صحية ومغذية وتكون غنية بمضادات الأكسدة . 


ويستطيع طائر الحسون أكل النباتات الاخرى البرية مثل الشوفان والذرة والدخن والخشخاش وبذور الكتان واللفت والخس الابيض والاسود والسمسم والهندباء . 


 يجب أن تكون البذور التي يتم اعطائها لطائر الحسون في القفص صحية وعندما توضع في المغذي يتوجب أن تكون منوعة ومخلوطة بنسب خاصة ، ومن الضروري عدم وضع نسب كبيرة من الطعام للطائر لان النسب الكبيرة من الغذاء تئدي لازدياد وزن الطائر بالتالي يصبح الطائر سمينا وبالتالي عندما يكون سمين سوف تظهر عنده مشاكل الانجاب في حال الاناث سوف يصبح وضع البوض صعب وفي حال الذكور ممكن ان تصاب بالعقم . أما في الحياة البرا=ية خارج القفص فأن طائر الحسون يأكل بذور مختلفة مثل البتولا والصنوبر والسرو والأعشاب . ويمكن أيضا أن يأكل الحسون الفواكه والضار مثل التفاح والبرتقال والفراولة والبطيخ و الطماطم والخس وغيرها .

نظافة الطائر


أن النظافة مهمة جدا في تربية الطيور وتكاد تكون بأهمية الاعتناء بغذاء الحيوانات ، لذلك فأن توفر ظرف بيئي مناسب يعتبر نقطة مهمة جدا عند تربية هذا الطائر ، أن الاهتمام بالنظافة داخل القفص يقلل وجود المواد العضوية التي تكون بمثابة الغذاء للميكروبات الضارة وبالتالي فأن هذه المايكروبات سوف تقل بشكل كبير. من اساسيات النظافة تغيير الماء يوميا ، وبالاخص في الصيف وتعقيم وتطهير القفص من الطفيليات مرة على الاقل اسبوعيا ، وتعتبر القوارض والبعوض من الاعداء لطائر الحسون التي تصيب الحسون بالاجهاد وتنقل له الامراض المعدية ، ويجب ان يتم أيضا التخلص من الديدان لانها تسبب فقر الدم للطائر وتصيب الريش بالضرر ، نتيجة ذلك يجب وضع حوض لاستحمام الطائر واستخدام المبيدات الحشرية بصورة مستمرة . يعد الثوم من أفضل المضادات الحيوية للتخلص من الامراض التي تصيب الحسون.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات