القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط المقالات


طير الزاجل الأصيل 


يعد الحمام الزاجل من أفضل أنواع الحمام ، وكان له أدوار كبيرة في أيصال الرسائل قديما ، ويكون مربو الحمام الزاجل على نوعين ، النوع الأول هم المربين الذين يسعون الى الأرباح المادية والشهرة من تربية الحمام الزاجل ، والنوع الثاني هم المربين الذين يربون الحمام الزاجل بسبب حبهم لهذا الأمر ويكون هذا الأمر بمثابة هواية لهم .



مواصفات طائر الزاجل الأصيل : 


يكون شكله مقوس ابتداءا من مؤخرة رأسه الى نهاية منقاره ، يرفع رأسه ويستكين عندما يقف ويكون صدره بارزا للأمام ، ويكون عنقه قصير بحيث يكون متناسب مع الكتفين ، ولون منقاره يكون أسود ورفيع ، ويملك فكان قويان ومستقيمان من الحواف بحيث يكون فكاه منطبقين على بعضهما ، ويكون لون الكشاكيش أبيض وناعم ، ويكون شكله مثل حرف ال V ، وكلما يتقدم سن الطائر يزداد نمو هذه الكشاكيش .


يكون لون عين الطائر الزاجل زيتي أو أحمر ، ويكون جناحاه قويان وعريضان وقصيرتان ، يملك ذنب منظم وقصير ورفيع  ، يكون ريشه متلاصق وصلب ، ويكون ذيله أطول من أجنحته نوعا ما ، يملك أرجل منتظمة وقوية وقصيرة بدون ريش ، يكون طائر الزاجل مستعدا للطيران ونشيط بأي وقت ، ويوجد على عدة الوان منها الأزرق الذي يكون مخطط بخطوط سوداء على جناحيه ،  والاسود والأبيض ، والبني المائل للأحمر ، والبني الفاتح ، والازرق المنقط بالنقاط السوداء.


العناية بطائر الزاجل الأصيل 


1.العناية بلغذاء المقدم لها بحيث يجب تقديم غذاء خاص لها مثل بذور الذرة والبازلاء ، ولكن هذه المخاليط من البذور تكون ذات ثمن مرتفع .

2.يجب أن تكون الطيور الصغيرة منفصلة عن الكبيرة في المسكن ، ويجب أن يفصل الذكر عن الأنثى في نهاية الفصل بحيثيكون كل قسم منفصل في مسكنه .

3. يجب أن يتم ألاحتفاظ بسجل خاص لتواريخ التزاوج ، و تاريخ البيض وتاريخ الفقس ، هذا الأمر ضروري عند أختيار الطيور التي تستخدم في السباقات .


تمرين الطير الزاجل الأصيل :


يتم ترك طيور الزاجل تطير لأول مرة عندما تكون أعمارها خمسة أسابيع ، بحيث يمكن تركها تطير لمرتين في كل يوم قبل أن يتم أطعامها حتى يتمكن من التعرف على المناطق المحيطة به ، يمكن أن يتم تركه يطير من ستة الى ثمانية أسابيع قبل البدء بتمرينه ، لكن يجب أن لا يطير في أوقات الضباب وأوقات الأمطار.


بعد مرور شهرين من التفقيس يبدأ التمرين للزاجل ، وأعتمادا على موقع المسكن يتم ترك الطائر يطير لمسافة 20 كيلو متر كمسافة أولى ، ثم تزداد المسافة لتصبح 40 كيلومتر ، ثم تتضاعف بالأستمرار على هذه الطريقة حسب قوة الطائر ، ويجب أن يكون أنطلاق الطائر بأتجاهات مختلفة.


قبل الأنتقال من خطوة لأخرى يجب ان يتم التأكد من تحمل الطائر عندما تنتقل للمرحلة التي تليها بالتمرين .

يكون وقت التمرين الأنسب في الصباح لمدة حوالي 30 دقيقة ، و30 دقيقة في المساء أيضا ، ويزداد الوقت بشكل تدريجي .



كيف تربي الحمام الزاجل : 



كان الحمام الزاجل يستخدم سابقا في نقل الرسائل بين البلدان والمناطق ، ويتم ذلك بربط الرساله برجل الطائر الزاجل ، وبسبب طبيعة الحمام الزاجل ووفائه فأنه يعود الى موطنه الاصلي ، يتمتع الحمام الزاجل بغريزة تجعله محب ووفي لموطنه الاصلي فهو يعود لمكانه وموطنه مهما كانت المسافة بعيدة ، هذه الموصفات جعلت له دور كبير في نقل الاخبار والحروب القديمة ، وهناك دراسات تثبت أن الحمام الزاجل يستطيع رسم خارطة للأرض حتى يتمكن من معرفة طريق عودته .



يتميز الحمام الزاجل ببنية قوية ، وجناح عريض ويكون صدره شامخ للاعلى ويكون ريشه متماسك ويملك ذيل رفيع، يكون عنق الزاجل متوسط الطول وينتهي بصدره العريض .

كيفية تدريب الزواجل 


يكون تدريب الحمام الزاجل بعد أن يبلغ عمره شهرين ، يبدأ تمرينه بنصف ساعة يوميا في الصباح والمساء أيضا ، ثم يزداد وقت التمرين بالتدريج الى أن يصبح ساعة صباحا وساعة مساءا ، ويكون تدريبه بمسافات قريبة في البداية وبعدها تزداد مسافته بالتدريج على كافة الاتجاهات ، بمرور الوقت يمكن مضاعفة المسافة . 


أليكم هذا البرنامج لتدريب الحمام الزاجل :


1.أول طيران : يتم تجويع الزاجل : بعدما يبلغ عمر الزاجل 3 أشهر يمكن ان تطلق الزواجل وهي جائعة لمدة 30 دقيقة تقريبا ، وبعدها يمكن أن تعطى أشارة لتغذيتها ، وأشارة الغذاء هو صوت يصدر بالحبوب التي توضع في الاناء حتى يعود الزاجل سريعا . 


2.ثاني تدريب : في هذا التدريب يكون أطلاق الحمام مرتين في اليوم قبل أعطائها الغذاء ، بحيث يتم تكرار هذا الامر لمدة 30 الى 60 يوم حتى يتم يتمكن الطائر من حفظ مكانه جيدا في ذاكرته .


3.ثالث تدريب : في هذا التمرين يتم قطع المسافة بالتدريج بحيث يكون تدريب الحمام للطيران بصورة تدريجية لمسافات عن طريق نقل الحمام الى مناطق بعيدة عن مسكنه باسافة كيلومتر واحد او أكثر وبالتدريج تزداد هذه المسافة لتصل الى أكثر من 100 كيلو متر .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات